الرئيسية  |  التسجيل  | لوحة التحكم  | Facebook | عراق هوست      

الساعة الآن 11:41 AM.

 

العودة   شباب العراق > الاقسام الادبية والثقافية - Literary & Culture Section > منتدى القصص و الحكايات

منتدى القصص و الحكايات لعشاق القصص و الحكايات المنوعه و احاديث الشعوب و اساطير الماضي القديم


موضوع مغلق
المشاهدات 1130 التعليقات 8
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-03-2008
الصورة الرمزية منبــــــر الحــــــب
 
شبابي راح يطك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  منبــــــر الحــــــب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21172
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
العــــــــمـــــــــر : 25
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : الغراف
المشاركـــــــات : 1,575 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منبــــــر الحــــــب is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي اجمل قصة حب من جنوب العراق -  

قصة حب جنوبية
قرأتها في جريده الصباح وادرجتها في منتديين غير هذا المنتدى ستنيل اعجابكم
هذه حكاية شعبية عراقيةجنوبية من قصص الحب والموت، جرت قبل اكثر من مائة عام في قرية جنوبية من العراقالمجاورة لضفاف نهر (البتيره) على ماتروي الحكاية، ولايعرف احد تماماً اسم القريةبل يختلفون في تحديد موقعها

فبعضهم يقول انها قرية (ام عين) التي كانت مركزاً ادارياً زمنالدولة العثمانية ثم انتاب نهرها الصغير الآتي من دجلة الجفاف فيبست بساتينهاواضطرت الدولة في الثلاثينيات من القرن الماضي الى ترحيل الاهالي الى مدينة جديدةهي (الحلفاية) التي تقترب من هور الحويزة وتحاذيه... وليس المهم هنا المكان بلاحداث هذه الحكاية الغريبة التي يرويها الرواة مع ابيات الشعر الشعبي الذي يصورحركة العواطف الجياشة وتلوينها.
(
الحكاية)
في قريتنا مجموعة بيوت يسكنهاالفلاحون العاديون والموسرون ومن هؤلاء اسرة ((حميدي السالم)) ذاته فيها غير بنتواحدة حسناء كانها فلقة القمر اسمها (شمعة)، والى الجوار من بيت حميدي يسكن اقاربهالمرهوبو الجانب في القرية التي تمتد بشكل طولي على ضفة النهر لتنتهي بمجموعة منبيوت طائفة الصابئة التي تخصصت بصناعة الزوارق وصياغة الفضة وبين هذه البيوت بيت (ابن ربح) الصائغ..
في وسط القرية يقع بيت مهيب مبني (بالطين) المحروق ويحيطهسور من القصب المأخوذ من الهور.. يجتمع الناس ليلا في ديوانه للحديث والسمر وحلالمشكلات اليومية فهو بيت السيد (حصموت)، وهذا السيد في الستين من عمره سمي باسمهالغريب هذا لان والده السيد الهاشمي لم يرزق بسواه، وقد ظل (حصموت) ذاته لفترةطويلة دون ذريه حتى رزقه الله بطفل جميل اسماه (حسين) الذي شب في اسرة كريمة طيبةوعاش بين والديه حتى استوى شاباً متعلماً محترماً اشتهر بادبه وجماله واستطاع انيتعلم من مجالس والده وضيوفه اساليب نظم الشعر وجماليات هذا اللون من الادب الشعبي،في يوم من الايام وكان (حسين) قد تعلم ودرج مدرج الشباب انكسر خاتم السيد حصموتالفضي وكان عبده (عويد الذي رباه منذ زمن ابيه في الحقل يشرف على الزرع فأرسل ولده (حسين) الى ابن ربح الصائغ الذي يقع بيته في الطرف القصي من القرية. وعندما دخلحسين بيت ابن ربح وخاتم والده المكسور معه شاهد هناك فتاة جميلة لايعرفها ولم يشهدفتاة اخرى بجمالها ومعها حجل (خلخال) مكسور كانت تطلب من الصائغ اصلاحه.. ارتجفالفتى واضطرب حتى كاد يغشى عليه واسرعت الفتاة خارجة ترتجف ولهواعطاه الصائغكوب ماء شرب منه ثم انشد :
1
ـ بو نخيله اعله المتن علمني
2
ـ واكله سدرهاكتبت العلمني
3
ـ يابن ربح يم الحجل علمني
4
ـ هيه الكحيله لو كديشةمعذرفاجابه ابن ربح وكان شاعراً ايضاً
5
ـ بونخيله اعله المتن لاعوبه
6
ـوعلى سدرها كتبت اللاعوبه
7
ـ هيه الكحيله وتعجب اللاعوبه
8
ـ وما ظننيخيالها يتكنطروظل طيف الفتاة يراود الفتى الذي قل طعامه وزاد شروده وفي يوم منالايام خرج حسين مع عويد الى الحقل فوجد شمعة تقف في الطريق المؤدي الى خارج القريةبين نخلتين عاليتين اشتهرتا في القرية باسم (العاشق والمعشوق)، وكان من عادة النساءوالصبايا في ذلك الزمان ان ما شاهدن مجموعه من الرجال جلسن على الارض واخفين انفسهنبازارهن حتى يمر الرجال، وذلك احتراماً اولا ولعدم اظهار تفاصيل الجسم ومكوراتهثانياً.
كانت شمعة وصاحبة لها تقفان عند النخلتين، وعندما مر حسين وعويد هبطتصاحبة شمعة الى الارض فيما وقف حسين مرتعداً وانتصبت شمعة مثل عمود من نور ثم تقدمتوتقدم نحوها ثم انحنت وقبلت يده قائلة ـ (سيد حسين عساك بخير) فلم ينطق بكلمة وسحبنفسه عائداً الى داره يرتجف وعويد يقوده حائراً، وما ان دخل الدار حتى دخل فراشهوهو يقول متوجعاً ومتذكراً وجه الفتاة وضفائرها.
9
ـ بونخيله اعله المتنوتلالي
10
ـ هم العليه جن جبل وتلال
11
ـ نكطه ندى بورقه شحف وتلالي
12
ـوبطيبها يعيش السعد والاخضروظل حسين في فراشه مريضاً بين جزع امه وخوف عويد. وعندما سألت الام عويد عما حل بولدها لم يجب بشيء وهو يبكي فجلست الام الى جوارفراش ولدها وتستحلفه لان يقول شيئاً فانشد قائلاً....
13
ـ بونخيله اعله المتنوياها
14
ـ وعون من كام وكعد وياها
15
ـ يكولون كل شده وفرج وياها
16
ـفرجي بطه ويتحم عليه تفتروايقنت الام ان ولدها عاشق وانه يحب فتاة بعينها ولكنهلايبوح بسره. ثم نادت عويد واستحلفته لان يقول لها مايعرف فقال...
انها شمعةبنت حميدي السالم قبلت يد حسين ثم انصرفت تبكي)) وفهمت الام وتبسمت وقبلت ولدهاوقالت: ((ابشر)) وعندما دخل والده السيد حصموت الدار جلس الفتى على فراشهوانشد..
17
ـ بونخيله اعله المتن شاملها
18
ـ وجمود حبي عالمتن شاملها
19
ـ حصموت بويه شي شغت شاملها..؟
20
ـ نكطة امداد من القلم للدفترهنا قبلحصموت ولده ووعده خيراً وفي الصباح ارسل الى الوجهاء في القرية ليستعدوا معه للذهابخاطبين (وهذه الطريقة تسمى المشيه) وارسل الى آل السالم من يخبرهم بالامر وتمالاتفاق ان يتم ذلك ظهراً..
استطاع حسين ان يتحامل على نفسه وان يقوم من رقدتهوان يرتدي ملابس جديدة زينت بعباءة وعقال جديدين وان يخرج من الدار مع الرجال الىبيت الفتاة المنشودة.
وفي مجلس آل السالم دار الحديث بداية عن الزرع والحصادلينتقل بعد ذلك حول الخطبة تدريجياً. وكانت العادة ان يولم للخاطبين لكن آل السالملم يقدموا حتى القهوة المرة ورفضوا قبول الطلب رغم مابذله السيد من مال ووعد بارضوحلال، وكان منطقهم ما اعلنه والد شمعة حميدي السالم الذي قال (ان طلب السيد علىالرأس والعين ولكننا لانزوج بناتنا من احد غريب وابو حسين نفسه يعرف ذلك) وعندماحاول احد الحاضرين تذكيرهم بزواج اختهم من ذلك الفتى العماري قبل سنوات قالوا علىلسان سالم الحميدي (لقد اجبرنا السيد حصموت على ذلك ولولا انها شريفه لقتلناهمامعاً).
وخرج الرجال من بيت آل السالم غاضبين متألمين يهددون بالقطيعة إكراماًللسيد ومكانته لكنهم في قرارة انفسهم كانوا يأملون خيرا ويعرفون ان الرفض ليسنهائيا وان (مشية) اخرى تستطيع ان تعدل الحال بعد مفاوضات نسائية اورجالية..
اما حسين فقد عاد من بيت آل السالم مريضا ورقد في الفراش لايتحدث لاحدوقد اشعل الجمر في قلب والديه.
وعندما خاطبه والده السيد المصاب طالبا الصبر علىالبلوى انشد حسين قائلا:
21-
بو نخيله اعله المتن ياروحي
22-
بيه عميجه ولادوه ياروحي
23-
صليت مرضوعه خلة ياروحي
24-
لاهي لهلها ولا طفلهايجتروبكى السيد حصموت غضبا وحزنا على ولده ووعده خيرا وظل يقيم صلاة متصلة منالمساء حتى الصباح ثم ذهب وحده وعويد يتبعه الى بيت حميدي السالم ودق الباب بغضبفخرج له الرجال واستقبلوه وادخلوه غرفة الضيوف ثم جلسوا حوله فقال لهم كلاما كثيرامنه انه يهب لهم كل ما يملك حتى يعطوه بنتهم لابنه الوحيد فرفضوا ومنه انه يستحلفهمبجده محمد عليه الصلاة والسلام. فسكت الجميع الاسالم بن حميدي الذي رده بغير ادبفنزع السيد عمامته وحزامه وقال انه اسير هذه العائلة لكنهم البسوه العمامة والحزاموقبلوه وهم يرفضون بأدب ذلك الزواج الذي قال عنه سالم انه سيفضحهم بين القبائل لاناشعار حسين عن ابنتهم يرويها الناس في كل مكان.
وعاد السيد الى بيته اكثر حزنافلما شاهده ولده حسين العاشق انشد قائلا.. وقد عرف ما حدث.
25-
بو نخيله اعلهالمتن بطواله
26-
وشبه الكحيلة الرابية بطواله
27-
كف الحجي مالك غرضبطواله
28-
الليل طرق والفجر بان انظرثم وضع رأسه على وسادته واسلم الروحفيما ارتفع عويل والديه وعويد وعلا صراخ النسوة اللواتي امسكن السيد حصموت وهو يقبلولده شهيد العشق وينشد مخاطبا فلذة كبده.
29-
بو نخيله اعله المتن منديره
30-
او وجع البضلعك ليجيلك ديره
31-
يل ما حفظتي حسين غمه ديره
32-
عميت شطوطح والشجر ما خضريقول الراوي.. ان الحسناء المفجوعة بحبيبها (شمعه) قداقبلت على اصوات الصياح وقد ادركت الفاجعة وانها دفعت الناس الذين تجمعوا عند فراشالعاشق ثم قبلته وتمددت قربه وقد احتضنته ثم اسلمت الروح معه..
ويقول الراويكذلك ان (عويد) قد جفا فاطلق حصان حسين من مربطه وبدأ ينشد شعر حسين ويكسر الاشجاربفأس وهو يتجه نحو النهر القريب حتى لم يجده احد بعد ذلك وان سالم بن حميدي شقيقشمعه سمع بأن اخته قد ذهبت الى بيت حسين فلحقها بمسدس غاضبا دون ان يدري انها ماتتفلقيه حصان حسين وهاجمه بحوافره حتى ارداه قتيلا ثم فر الحصان الى الجزيرةالقريبة.
غسل السيد حصموت جسد ولده الطاهر وانتظر حتى اكمل النساء تجهيز جثةشمعة ثم حملهما معا كل اهل القرية الى نخلة قريبة من اول مزرعة في القرية حيث دفناهناك وصلى عليهما كل الناس وفي مقدمتهم السيد حصموت وحميدي السالم فيما دفن سالم فيموضع اخر.
ثم هجر حصموت داره وقريته هو وزوجته الى حيث لا يدري احد اما القريةفقد جف نهرها وغاضت مياهه ويبست اشجارها ومات زرعها ورحل اهلها بعد ذلك الى قريةاخرى. وان الذاهب الى قرية ام عين المهجورة الان يرى نخلة خضراء تحتضن قبرالعاشقين..



فراق و وجد و اشتياق
تعدد البلوى على واحد فرد

سلام من الله عليكم
وبالرغم اني اسلم من بعد



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 


  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 10-04-2008
الصورة الرمزية الادبي
 
الادبي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  الادبي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 22875
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : البصره
المشاركـــــــات : 17 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : الادبي is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي  

عاشت الايادي والله قصه حلللللللللوه كلللللللللللش

شمالج ييمه وليش جبتيني للضيم
شو بس علي دنياي تمطر بلا غيم
زمان مر كفار به عقل الدنيا احتار

 


  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 10-04-2008
 
foxes
عضو ماسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  foxes غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21675
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 475 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : foxes is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي  

عاشت ايدك اخويه العزيز والله قصه روعه وتخبل
ومشكوووووووووووور على هذا الاختيار الحلو
تقبل مروري

اباوع عل النهر زعلانه الامواج
وبنص الشجر مصلوبه الاثمار
قريبا جدا جدا جلسات خاصه
للشاعر المرحوم ثائر الكناري

 


  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 10-05-2008
الصورة الرمزية ثائر الكناري
 
ثائر الكناري
عاشق مستقيل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ثائر الكناري غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15271
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
العــــــــمـــــــــر : 32
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : بلعراق
المشاركـــــــات : 16,923 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1912
قوة التـرشيــــح : ثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant futureثائر الكناري has a brilliant future

تلقى إعجاب ¬ | (2)

افتراضي  

شكرا للموضوع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 


  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 10-06-2008
الصورة الرمزية عدي الراقي
 
عدي الراقي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  عدي الراقي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5
تـاريخ التسجيـل : Jul 2006
العــــــــمـــــــــر : 34
الــــــــجنــــــس :  male
الـــــدولـــــــــــة : جمهورية بيتنه المتحده
المشاركـــــــات : 15,889 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 644247824
قوة التـرشيــــح : عدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond reputeعدي الراقي has a reputation beyond repute

تلقى إعجاب ¬ | (815)

افتراضي  

شكرااااااااا ع القصه عاشت ايدك

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 


  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 10-08-2008
الصورة الرمزية • ღ ღ بنوتة كيوتღღ •
 
• ღ ღ بنوتة كيوتღღ •

..{مشرفة منتدى العجائب والغرائب}..

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  • ღ ღ بنوتة كيوتღღ • غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 23077
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : بــغــداد
المشاركـــــــات : 23,131 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5847
قوة التـرشيــــح : • ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute• ღ ღ بنوتة كيوتღღ • has a reputation beyond repute

تلقى إعجاب ¬ | (5)

Icon20  

شكررررررررررررررررررررررا
عاشت ايدك عيوني


  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 10-25-2008
الصورة الرمزية منبــــــر الحــــــب
 
منبــــــر الحــــــب
شبابي راح يطك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  منبــــــر الحــــــب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21172
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
العــــــــمـــــــــر : 25
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : الغراف
المشاركـــــــات : 1,575 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منبــــــر الحــــــب is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي  

شكرا لكم ولمروركم

فراق و وجد و اشتياق
تعدد البلوى على واحد فرد

سلام من الله عليكم
وبالرغم اني اسلم من بعد



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 


  رقم المشاركة : ( 8 )  
قديم 10-25-2008
الصورة الرمزية محمد1979
 
محمد1979
شبابي طالع كبل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  محمد1979 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20377
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
العــــــــمـــــــــر : 35
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
المشاركـــــــات : 2,169 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : محمد1979 is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي  

مشكوررررررررررررررر
حبي على القصه الغايه بل الروعه
عاشت ايدك يا ورده
تقبل تحياتي


  رقم المشاركة : ( 9 )  
قديم 12-06-2008
الصورة الرمزية منبــــــر الحــــــب
 
منبــــــر الحــــــب
شبابي راح يطك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  منبــــــر الحــــــب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21172
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
العــــــــمـــــــــر : 25
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : الغراف
المشاركـــــــات : 1,575 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : منبــــــر الحــــــب is on a distinguished road

تلقى إعجاب ¬ | (0)

افتراضي  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد1979 مشاهدة المشاركة
مشكوررررررررررررررر
حبي على القصه الغايه بل الروعه
عاشت ايدك يا ورده
تقبل تحياتي
تسلم يا ورد انت

فراق و وجد و اشتياق
تعدد البلوى على واحد فرد

سلام من الله عليكم
وبالرغم اني اسلم من بعد



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

منتدى القصص و الحكايات

ADS




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة